الرئيس عون يترأس اجتماعاً متابعاً للمفاوضات في واشنطن: خيارنا الوحيد هو السيادة الوطنية واستعادة الحقوق

بيروت | ترأس رئيس الجمهورية، العماد جوزاف عون، بعد ظهر اليوم، اجتماعاً موسعاً ضم قائد الجيش العماد رودولف هيكل، وأعضاء الفريق الاستشاري المكلف بمواكبة المفاوضات اللبنانية-الأميركية-الإسرائيلية في واشنطن.

كرّس الاجتماع لمتابعة المداولات والنتائج التي توصل إليها الوفد اللبناني (الدبلوماسي والعسكري) خلال الجولة الخامسة من المفاوضات.

التفاوض سبيلنا الوحيد

وفي مستهل الاجتماع، أكد الرئيس عون أن تطورات الأيام الماضية عززت صوابية المسار اللبناني المتمثل في خيار التفاوض، معتبراً إياه "السبيل الوحيد المعتمد دولياً لتحقيق الأهداف الوطنية وصون الحقوق". وأعرب عن تطلعه لأن تكون الجولة الحالية والمقبلة من المفاوضات حاسمة، مشدداً على أن الغاية المنشودة هي "استعادة سيادة لبنان الكاملة على كامل ترابه الوطني، وبسط سلطة الدولة على كافة الأراضي اللبنانية".

لا وصاية ولا احتلال

وفي موقف حازم، شدد الرئيس عون على أن لبنان لا يقبل بأقل من "زوال الاحتلال الإسرائيلي عن جنوب لبنان، وإنهاء كافة أشكال الوصايات الخارجية". وأكد أن السيادة الوطنية هي الخيار غير القابل للمساومة، مشيراً إلى أن الرهان الوحيد يقع على الدولة اللبنانية، بصفتها المظلة الجامعة التي تحمي جميع المواطنين، تصون كراماتهم وحرياتهم، وتترجم تضحياتهم في إطار مؤسساتي عادل يرفع عنهم الغبن والمخاوف.

إرادة وطنية وأمانة تاريخية

وختم الرئيس عون مداخلته بالتأكيد على أن هذه المبادئ تمثل "أمثولة تاريخنا المعاصر وإرادة شعبنا الأبيّ"، معاهداً بأن العمل مستمر لتجسيد هذه التطلعات بما يخدم المصلحة العليا للبنان والخير العام لجميع اللبنانيين.